(اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين)
*** الدرس التاسع ***
***
الإستراتيجية الثانية والعشرون:التكوير والانحناء.
المفهوم:هي عملية إيجاد الحلول عن طريق استبدال النظام المستقيم أو المستوي أو المنبسط بدائري أو منحني أو كروي.
مثال/
*أنفاق السيارات دائرة الشكل لتخفيف لتحمل الضغط الأرضي أو الجبلي.
*علب المشروبات اسطوانية الشكل لسهولة مسكها.
*الإجابات على بعض الأسئلة الحرجة باستخدام عملية(اللف والدوران)للهروب من الإجابة.
*الخطوط الدائرية بالمدينة(الخط الدائري الأول والثاني....الخ.
الإستراتيجية الثالثة والعشرون:اللا ميكانيكية.
المفهوم:هي عملية تحويل واستبدال النظام الميكانيكي بجعله لا ميكانيكي.
مثال/
*إدخال المريض بغرفة تمريض تقوم بفحصه بدلا من الميكانيكية بالفحص وهي(الفحص باليد).
*إدخال السيارات بغرفة تدعى(الفرن)لتلوينها بالدهان عوضا عن الدهان باليد.
*استخدام الطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء.
الإستراتيجية الرابعة والعشرون:تقوية الأكسدة.
المفهوم:وهي عملية استعمال أو مساندة أو تعزيز أو استبدال النظام بنظام قوي وأقوى(نفس النظام)وهذا خاص فقط بالأكسدة.
مثال/
*معالجة الجروح في بيئة غنية بالأكسجين لقتل البكتريا.
*استبدال الهواء العادي في المناجم بأكسجين مركز.
*تهوية المنازل بفتح الشبابيك لدخول هواء الصباح لتجديد النشاط و تجديد هواء الغرف.
*تكثيف التشجير بمناطق الحج(للحجاج)لتعزيز الأكسجين.
*استخدام الأوزون لتسريع عملية احتراق الوقود.
وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس التاسع.
وبالله التوفيق والسداد.
No comments:
Post a Comment