Monday, December 5, 2016

الدرس التاسع في نظرية TRIZ


(اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين) 

  *** الدرس التاسع *** ***


 الإستراتيجية الثانية والعشرون:التكوير والانحناء. 

 المفهوم:هي عملية إيجاد الحلول عن طريق استبدال النظام المستقيم أو المستوي أو المنبسط بدائري أو منحني أو كروي. 

مثال/ 
*أنفاق السيارات دائرة الشكل لتخفيف لتحمل الضغط الأرضي أو الجبلي. 
*علب المشروبات اسطوانية الشكل لسهولة مسكها. 
*الإجابات على بعض الأسئلة الحرجة باستخدام عملية(اللف والدوران)للهروب من الإجابة. 
*الخطوط الدائرية بالمدينة(الخط الدائري الأول والثاني....الخ. 

 الإستراتيجية الثالثة والعشرون:اللا ميكانيكية. 

 المفهوم:هي عملية تحويل واستبدال النظام الميكانيكي بجعله لا ميكانيكي. 
مثال/ 
*إدخال المريض بغرفة تمريض تقوم بفحصه بدلا من الميكانيكية بالفحص وهي(الفحص باليد). 
*إدخال السيارات بغرفة تدعى(الفرن)لتلوينها بالدهان عوضا عن الدهان باليد. 
*استخدام الطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء. 

 الإستراتيجية الرابعة والعشرون:تقوية الأكسدة.

المفهوم:وهي عملية استعمال أو مساندة أو تعزيز أو استبدال النظام بنظام قوي وأقوى(نفس النظام)وهذا خاص فقط بالأكسدة. 

مثال/ 
*معالجة الجروح في بيئة غنية بالأكسجين لقتل البكتريا. 
*استبدال الهواء العادي في المناجم بأكسجين مركز. 
*تهوية المنازل بفتح الشبابيك لدخول هواء الصباح لتجديد النشاط و تجديد هواء الغرف. 
*تكثيف التشجير بمناطق الحج(للحجاج)لتعزيز الأكسجين. 
*استخدام الأوزون لتسريع عملية احتراق الوقود.

 وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس التاسع.
 وبالله التوفيق والسداد.

No comments:

Post a Comment