(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)] البقرة/286]
*** الدرس السادس ***
الإستراتيجية الثالثة عشر:العمل الفتري أو التكراري.
المفهوم:هو العمل على فترات دورية متكررة أو متقطعة أو الاستفادة من خلال الفترة التي تم إيقاف العمل بها إلى استمرار يته أي(فترة الإيقاف المستبعدة)لانجاز عمل آخر.
وهذا يعني"الاستفادة من فترات التوقف أو الانقطاع عن العمل في أداء أعمال أخرى"
مثال/
*عمل الورش التدريبية على فترات.
*الاستفادة من عمل الطلبة خلال فترات الإجازات المدرسية .
*أوقات العبادة المفروضة.
الإستراتيجية الرابعة عشر:العمل المستمر أو المفيد.
المفهوم:جعل النظام يعمل دون توقف.
مثال/
*جعل المدارس تعمل باستمرار(صباحي ومسائي).
*عمل بعض المصانع والمتاجر 24 ساعة.
*الاستمرار في زراعة الأرض لمنع التصحر أو تقليله.
الإستراتيجية الخامسة عشر:التجانس.
المفهوم:إيجاد حل المشكلات بالأشياء التي تملك نفس النوع والخصائص والمادة.
مثال/
*اخذ أجزاء(رقائق)من الجلد لمعالجة الجروح أو الحروق الخطرة.
*نقل الدم بنفس نوع الفصيلة.
*تعليم اللغة الانجليزية من أصحابها.
وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس السادس.
وبالله التوفيق والسداد.
No comments:
Post a Comment