(اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ وَالجُبْنِ وَالبُخْلِوَالهَمِّ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاها، وَزَكِّها أنْتَخَيْرُ مَنْ زَكَّاها، أنْتَ وَلِيُّها وَمَوْلاها، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَمِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ،وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)
*** الدرس العاشر ***
***
الإستراتيجية الخامسة والعشرون:تغيير اللون.
المفهوم:إيجاد الحلول عن طريق إضافة اللون للنظام أو تغيير لونه أو تلوينه.
مثال/
*استخدام فواصل ملونة للكتب(للتقسيم).
*تغيير خط الحجر الأسود(الكعبة)لعدم الازدحام.
*برنامج القبعات الست للتفكير.
الإستراتيجية السادسة والعشرون:استخدام الموائع.
المفهوم:استعمال الأنظمة الهيدروليكية أو الهوائية أوالمتحركة أو المرنة عوضا عن الميكانيكية ألصلبه لإحداث الأفعال.
مثال/
*تجبير كسور العظم بالكيس الهوائي بدلا عن الجبس.
*الوسادة الهوائية بالسيارات(الايرباك).
*قوارب النجاة الهوائية.
*مقود السيارة مرن متحرك(إلى الداخل والخارج والى أعلى والأسفل).
الإستراتيجية السابعة والعشرون:المواد المسامية.
المفهوم:إيجاد الحلول عن طريق استخدام أو إضافة المواد المسامية(النافذة)للنظام أو بجعل النظام شفاف.
مثال/
*مسامات الجلد(لخروج العرق).
*المنخل(الصفاية)لنخل الدقيق.
*رش المواد الشفافة والمسامية على أوراق النباتات من اجل تخفيف الحرارة وتقليل عملية تبخر الماء.
وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس العاشر.
وبالله التوفيق والسداد.
No comments:
Post a Comment