Monday, December 5, 2016

الدرس السابع في نظرية TRIZ


(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة/201]

  *** الدرس السابع *** 


 الإستراتيجية السادسة عشر:البعد الآخر. 

 المفهوم:إيجاد الحلول عن طريق استخدام البديل لنفس النظام بنظرة أخرى. 
مثال/ 
*القيام بزراعة البحر بدلا عن الأراضي. 
*استخدام الإنفاق والكباري(طرق السيارات)بدلا من استخدام الشوارع. 
*السكن تحت الأرض بدلا من أن يكون فوق الأرض.

الإستراتيجية السابعة عشر:الأغشية الرقيقة والمرنة. 

 المفهوم:إيجاد الحلول باستخدام الأغشية الرقيقة أو الشفافة أو المرنة غير النافذة(خلاف الضوء أو الرؤية)في النظام. 

مثال/ 
*وضع التظليل الرقيق على زجاج السيارات لتقليل نفاذ الضوء وكذلك في المساكن على الشبابيك. 
*وضع الدهان الشفاف على الجدران لمنع بقاء الحشرات بالمنزل(الكيماوي). 
*شاشات التلفاز. 
*الكلمات الرقيقة القوية بين الزوجين لتخفيف الصدمات والصراعات وإزالتها. 

  الإستراتيجية الثامنة عشر:التغذية الراجعة. 

 المفهوم:إيجاد الحلول للنظام أو أي شيء كمردود الاستبيان أو الإجابات عن الأسئلة لغرض الرد 
أو التطوير أو التحسين أو التعديل. 

مثال/ 
*صفارات الإنذار بأنواعها. 
*أجهزة قياس الضغط والسكر والقلب للمرضى. 
*إظهار مخلص المكالمات بالجوال. 

وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس السابع. 
وبالله التوفيق والسداد.

No comments:

Post a Comment