Monday, December 5, 2016

الدرس الخامس في نظرية TRIZ

(رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)[آل عمران/16]

*** الدرس الخامس *** 

الإستراتيجية العاشرة:القلب ، العكس. 
 المفهوم:إيجاد الحلول باستخدام إجراءات وطرق معاكسة خلاف المعتاد بان نجعل النظام الثابت متحرك والعكس بمعنى قلب النظام رأسا على عقب. 

مثال/ 
*حضور الطبيب إليك بدلا من الذهاب إليه وكذلك بالنسبة للأسواق والمدارس والمطاعم. 
*السير الرياضي المستخدم بالمنزل للهرولة والجري(معكوس). 
*حدائق الحيوانات المفتوحة(الناس داخل أقفاص للاستمتاع بالمناظر والحيوانات مطلقة). 

 الإستراتيجية الحادية عشر:الاهتزازات والتأرجح. 
  المفهوم:إيجاد الحلول عن طريق جعل الأشياء مهتزة أو متذبذبة أو متحركة أو بزيادة الاهتزازات والتذبذبات. 

مثال/ 
*تفريغ الصبة(الخرسانة)من الهواء بواسطة جهاز يقوم بعمل اهتزازات. 
*تفتيت حصى الكلى بالاهتزازات. 
*تحريك المشاعر والعواطف. 

الإستراتيجية الثانية عشر:التفريط والإفراط.
معنى الإفراط:الزيادة في الشيء. معنى التفريط النقص في الشيء.
 المفهوم:معالجة المشكلة بطريقة معينة فإذا صعبت المعالجة فتتم المعالجة بنفس استعمال الطريقة جزئيا أو زيادة المشكلة. 

مثال/ 
*إطفاء حرائق الغابات الكبيرة بزيادة الحرائق(لتأكل بعضها البعض). 
*معالجة بعض السلوكيات السيئة لدى الأشخاص بزيادة السلوك السيئ. 
*فحص عينات من الدواجن لكشف انفلوانزا الطيور. 

وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس الخامس. 
وبالله التوفيق والسداد.

No comments:

Post a Comment