Monday, December 5, 2016

الدرس الثاني عشر في نظرية TRIZ

(اللَّهمَّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ بديعُالسَّماواتِ والأرض، يا ذا الجلال والإِكرام يا حيُّ يا قيّوم)

  *** الدرس الثاني عشر *** ***


 الإستراتيجية الحادية والثلاثون:الحركية. 

 المفهوم:جعل النظام الصامت أو الجامد متغيرا أو مرنا.
 مثال/ 
*تصميم مقود السيارة والمقاعد متحركة لسهولة الاستخدام. 
*عصا القفز مرنة لتسهيل عملية القفز(النط). 
*جعل(الأرض)ساحة الجري أو الهرولة مرنة لمنع أو تقليل الجروح عند الوقوع. 
*جعل القوانين والأنظمة والقرارات الصارمة مرنة لسهولة التعامل معها.  

الإستراتيجية الثانية والثلاثون:تحويل الضار إلى نافع. 

 المفهوم:القلب أو التحويل من نظام ضار وجعله مفيد. وهذا يعني الاستفادة من الشيء الضار من جعله مفيد أو زيادة 
الضرر لإنتاج النفع. 

مثال/ 
*إنتاج الأدوية من السموم. 
*انتشار الأمراض يؤدي إلى اكتشاف الأدوية. 
*تحويل مخلفات الحيوانات إلى أسمدة. 

 الإستراتيجية الثالثة والثلاثون:تغيير الحالة أو الخاصية. 

 المفهوم:الاستفادة من تغيير أو تحويل النظام من إلى. 

مثال/ 
*ضخ الماء في تشققات الصخور لتجميدها لتقوم بتفتيت الصخور. 
*تحويل الصابون الصلب إلى سائل لسهولة الاستخدام. 
*تحويل الغاز لمادة سائلة لسهولة النقل. 

 الإستراتيجية الرابعة والثلاثون:الاستفادة من تحول الحالة.

المفهوم:التحول أو التغيير الكامل في خصائص النظام. وهنا نعني الاستفادة من خلال التحول وقت التحول. 

مثال/ 
*استغلال زيادة حجم السكان في زيادة تنظيم النسل. 
*التخفيضات في البيع عند الانتقال من موسم لآخر. 
*تخصيب التربة عند الانتقال من موسم زراعي لآخر. 

وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس الثاني عشر. 

وبالله التوفيق والسداد.

No comments:

Post a Comment