(اللَّهمَّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ بديعُالسَّماواتِ والأرض، يا ذا الجلال والإِكرام يا حيُّ يا قيّوم)
*** الدرس الثاني عشر ***
***
الإستراتيجية الحادية والثلاثون:الحركية.
المفهوم:جعل النظام الصامت أو الجامد متغيرا أو مرنا.
مثال/
*تصميم مقود السيارة والمقاعد متحركة لسهولة الاستخدام.
*عصا القفز مرنة لتسهيل عملية القفز(النط).
*جعل(الأرض)ساحة الجري أو الهرولة مرنة لمنع أو تقليل الجروح عند الوقوع.
*جعل القوانين والأنظمة والقرارات الصارمة مرنة لسهولة التعامل معها.
الإستراتيجية الثانية والثلاثون:تحويل الضار إلى نافع.
المفهوم:القلب أو التحويل من نظام ضار وجعله مفيد.
وهذا يعني الاستفادة من الشيء الضار من جعله مفيد أو زيادة
الضرر لإنتاج النفع.
مثال/
*إنتاج الأدوية من السموم.
*انتشار الأمراض يؤدي إلى اكتشاف الأدوية.
*تحويل مخلفات الحيوانات إلى أسمدة.
الإستراتيجية الثالثة والثلاثون:تغيير الحالة أو الخاصية.
المفهوم:الاستفادة من تغيير أو تحويل النظام من إلى.
مثال/
*ضخ الماء في تشققات الصخور لتجميدها لتقوم بتفتيت الصخور.
*تحويل الصابون الصلب إلى سائل لسهولة الاستخدام.
*تحويل الغاز لمادة سائلة لسهولة النقل.
الإستراتيجية الرابعة والثلاثون:الاستفادة من تحول الحالة.
المفهوم:التحول أو التغيير الكامل في خصائص النظام.
وهنا نعني الاستفادة من خلال التحول وقت التحول.
مثال/
*استغلال زيادة حجم السكان في زيادة تنظيم النسل.
*التخفيضات في البيع عند الانتقال من موسم لآخر.
*تخصيب التربة عند الانتقال من موسم زراعي لآخر.
وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس الثاني عشر.
وبالله التوفيق والسداد.
No comments:
Post a Comment