Monday, December 5, 2016

الدرس الرابع نظرية TRIZ




(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)


*** الدرس الرابع ***


الإستراتيجية السابعة:اللا تماثل ،اللا تناسق، اللا تجانس.
المفهوم:تغيير حالة التناسق أو التماثل إلى حالة أخرى بجعل الفرق بالزيادة أو النقص.
بمعنى جعل الحالة المتناسقة غير متناسقة ،والمتماثلة غير متماثلة.

مثال/
*إخلال العلاوات السنوية في الرواتب للمعلمين كلا على حسب المؤهلات والخبرات والمسئوليات.
*عمل الحواجز الغير منتظمة في الشوارع لتخفيف سرعة السيارات.
*الإخلال بين الطلاب وقت الاختبارات(الاختلاط)لعدم الغش.

الإستراتيجية الثامنة:معادلة الوزن أو التأثير.
المفهوم:تعويض وزن النظام وتقويته أو دمجه ليكون أكثر فعالية.

مثال/
*إضافة طعم الحلوى أو الفواكه لأدوية الأطفال(الكبسولات)لابتلاعها.
*تقوية المنتجات في السوبر ماركت بمنتج آخر لبيعه.
*إعارة الكتب من اجل التقوية. 

الإستراتيجية التاسعة:تساوي الطاقة الكامنة ،تقليل التباين.
***تعني كلمة التباين(الفروق)***
المفهوم:"التغييرات المستمرة في أي بيئة أو نظام تؤدي إلىالإرباك وبالتالي يقلل من كثرةهذهالتغييرات التباين(الفروق)بين المجموعة الواحدة(تقليل الفروق)".

وهذا يعني إيجاد الحلول عن طريق تقليل الفروق في النظام

مثال/
*دحرجة اسطوانات الغاز بدلا من حملها لتقليل قوة الجاذبية الأرضية.
*تقليل فوارق الطبقات الاجتماعية والاقتصادية.
*توزيع الطلبة حسب القدرات والميول والتحصيل.

وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس الرابع.
وبالله التوفيق والسداد.



No comments:

Post a Comment