Monday, December 5, 2016

الدرس الحادي عشر في نظرية TRIZ


(اللَّهُمَّ لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ،وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ؛ اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوْذُ بِعِزَّتِكَ لاإِلهَ إِلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّني، 
أنْتَ الحَيُّ الَّذي لاَ يَموتُ وَالجِنُّوالإِنْسُ يَمُوتُونَ.) 

  *** الدرس الحادي عشر *** ***


 الإستراتيجية الثامنة والعشرون:الاندفاع. 

 المفهوم:إيجاد الحلول للنظام بالقوة أو عن طريق الاندفاع السريع أو انجاز المهام بسرعة. 
مثال/ 
*قطع أنابيب البلاستيك بسرعة. 
*قياس درجة الحرارة عن طريق الأذن. 
*العمليات العسكرية المفاجئة. 

 الإستراتيجية التاسعة والعشرون:البدائل الرخيصة. 

 المفهوم:بدل الحدث أو النظام ببديل آخر رخيص الثمن. 
مثال/ 
*جواز المسيار. 
*المسابح المطاطية. 
*استعارة لاعب محلي لمباراة او مبارتين.

الإستراتيجية الثلاثون:النبذ والتجديد.

 المفهوم:إيجاد الحلول عن طريق طرد أو تعديل أو اختفاء أو تبخر أو الذوبان للشيء بعد الانتهاء من انجاز مهامه. 
مثال/ 
*التخلص من النفايات المشعة. 
*استخدام خيوط في العمليات تتلاشى بعد انتهاء وظيفتها. 
*قامت بعض الشركات والمصانع بإنتاج عبوات صديقة للبيئة تذوب بالأرض بعد الانتهاء منها. 

وبهذه الإستراتيجية يتم إنهاء الدرس الحادي عشر . 

وبالله التوفيق والسداد.

No comments:

Post a Comment